جديد الموقع
الصلاة في وقتها

تعتبر الصلاة هي صلة العبد بربه إن صلحت صلح العمل كله وإن حبطت حبط عمله , فهي مصدر الخير والبركة , وهي عمود الدين وأحب الاعمال الى الله ,وأدائها في وقتها يتطلب منك صبرا ومتابعة لنيل رضا العزيز الرحمن . الصلاة توجد علاقة خاصة بين العبد وربة فهي كلام العبد لربه مما يجعله روحه في ارتقاء دائم وروحانية فبرغم المشقة التي تكون في المحافظة عليها الا أن ادائها على وقتها يصبح من الامور التي لا يمكن للعبد ان يتجاهلها او حتى لايمارسها , فهي علاج للروح ومرضاة للرب ونجاة في القبر وارتقاء في الجنان .

نقدم اليكم بعض الاجتهادات والافكار التي تحثك وتساعدك على المحافظة على الصلاة في وقتها , واذا واظبطتم عليها فانها باذان الله ستكون عونا كبيرا ومحفزا كبيرا لاداء الصلاة على وقتها .

افكار للمحافظة على الصلاة 

–  ترقب دخول وقت الصلاة :-  يمكنك متابعته بشكل سهل من خلال التقويم السنوي يكون موضحا هذا الامر فيه ومع تقدم التكنولوجيا يمكنك تنزيل تطبيقات التذكير بالصلاة .

– التغافل او الغفلة عن مواعيد الصلاة والانشغال بما لا ينفع حتى وان كان عملا , للتغلب على هذه المشكلة يجب ان تنتظر الصلاة الى الصلاة ويكتفي أن تبقى منتبها لمواعيد الصلاة وان تستعد للصلاة وتتطهر بمجرد سماعك للاذان .

– التجهز قبل الاذان :  ترك كل مايشغلك مهما كان مهما وقت استماعك للاذان من الامور التي تساعدك على اداء الصلاة في وقتها , ولكن اذا اجلت الصلاة قليلا فربما تؤجلها لساعات وربما لايام  , ولكن اذا قمت فتجهزت وفرشت سجادتك وتوضأت وجلست تذكر الله فستشعر بشعورا مطمئنا ومشجعا للاستمرار .

–  الذهاب للمسجد يشعجك على الالتزام بالصلاة وتضاعف اجرك , في البداية لكي تعود نفسك على الصلاة في المسجد ابدأ بصلاتين في المسجد بدلا من مكان العمل او البيت ثم ستجد نفسك اعتدت على ادائهما في السمجد .

– نشر الخير والتعاون على البر : تعتبر مشكلة تأخير الصلاة منتشرة بين كثير من الناس  , والكل يتمنى التغلب عليها فننصحك لتشد من ازرك وتزيد من اصرارك , قم بالتعاون مع احد الاقرباء او الاصدقاء او مع زوجتك او زوجتك لكي تتخلص من تاخير الصلاة , ذكروا بعضكم بالصلاة تنافسوا و جددوا الطرق التي تعينكم على تغلب هذه المشكلة .

–  عليك بالدعاء بأن يجعل الله قرة عينك في الصلاة , واعلم ان حفاظك على صلاتك هو توفيق من رب العالمين لك ولذا عليك ان تخلص النية لله حتى يوفقك الله الى نيتك , ادع الله ان يعينك على أداء الصلاة في وقتها  فمهما بذلت من الجهود لن يوفقك الله الا ان اخلصت له النية في الدعاء والنية .

كيفية الحفاظ على صلاة الفجر : تعتبر المحافظة على أداء صلاة الفجر في وقتها من علامات توفيق الرب لعبده , ان اهمية الصلاة الفجر تجعل السعي والمحافظة عليها من اولويات الانسان المؤمن فقول رسول الله عنها ان ركعتي الفجر خير من الدنيا وما فيها , فهي بسبب وقتها الذي يكون متزامنا مع اوقات النوم لدى الناس تعتبر الصلاة الاكثر جهادا للنفس والتي ثوابها عظيم عند الله وتركها يغضب الله عز وجل .

صلاة الفجر الصلاة الوحيدة التي يتحلى صاحبها ويمكن لها من كانت اخلاقه بها صفاتا وشروط لا تجدها الا عند من يحافظون على صلاة الفجر في وقتها فتجدهم اصحاب اخلاق حسنة دائما وينفرون من المعاصي ويحاولون تجنبها قدر الامكان , نادرا من تجده يغل في قلبه حقدا لأي احد وهذا من اسباب توفيق الانسان له .

تجد أنهم يتجهزون للاستيقاظ لها بسبل عديدة كالمنبهات وتوصية الاخوة والرفاق ويتعاونون عليها .

يفضل ان تضع جهاز التنبيه بعيدا عن متناول يديك لتضطر للاستيقاظ والقيام والصحيان لتغلقة وبالتالي تكون قد استيقظت وافقت لتتجهز للصلاة .

الحفاظ على قيلولة النهار لما لها من فوائد عظيمة فهي تعينك على قيام الليل وتساعدك على الاستقياظ لصلاة الفجر في وقتها.

النوم المبكر بعد صلاة العشاء والحفاظ على ذلك  من الاسباب المعينة والمشجعة على الحفاظ على صلاة الفجر في وقتها و لكن السهر يعد من العوائق الكبيرة والمثبط للنهوض لصلاة الفجر وادائها في وقتها ويكون من اسباب عدم توفيق الله لك في اداء الصلاة خاصة اذا كان سهرا فيما لا ينغعك وربما قد يغضب الله .