جديد الموقع
الوقايه من فطريات اللسان

 

تظهر فطريات اللسان في شكل نقاط بيضاء بارزة لها مظهر مثل القشدة على اللسان وفي بعض الأحيان تصل إلى اللوزتين والمرئ ايضًا مما يسبب الكثير من الألم ويحدث صعوبة عند ابتلاع الطعام أو تناول المشروبات كما تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم بالكامل.

إن فطريات الفم لا تعتبر مرضًا خطيرًا حيث يمكن علاجها بسهولة والقضاء عليها تمامًا، وتظهر تلك الفطريات بسبب حدوث اختلال كبير في التوازن بين البكتيريا النافعة والفطريات التي توجد بشكل طبيعي بداخل الفم مثل الكانديدا والبيكانز، وعندما يحدث ضعف في البكتيريا النافعة تقوم الفطريات بالطغيان عليها مما يسبب ظهور تلك المشكلة، ويحدث ذلك عادة بسبب استخدام موانع الحمل أو استخدام المضادات الحيوية أو الكورتيزون، كما أن عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان يعتبر سبب قوي لظهور فطريات الفم ويعاني مرضى السكر من تلك المشكلة بنسبة كبيرة، ويعتبر ضعف جهاز المناعة بالجسم سبب قوي ايضًا لظهور فطريات الفم ونقص فيتامين ب12.

نستعرض لكِ في هذا المقال أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور فطريات اللسان وطرق الوقاية منه

الأعراض :

تظهر على اللسان وبدا خلال فم بالكامل علامات بيضاء اللون لها ملمس خشن كما تصل إلى الحلق واللوز ايضًا وعندما تصل الفطريات إلى المرئ ترتفع حرارة الجسم ويحدث ألم شديد يتسبب في صعوبة البلع والشعور بالتصاق الطعام في الحلق.

– الوقاية وتجنب فطريات الفم واللسان والحلق:

-نظافة الأسنان :

للوقاية من فطريات الفم يجب الحرص على تنظيف الأسنان والفم باستمرار وعدم الإفراط في تناول المضادات الحيوية أو موانع الحمل أو حتى الكورتيزون، مع الحرص على علاج التهابات المعدة بسرعة فور ظهورها أو الشعور بها فهي تعتبر سبب مباشر لظهور فطريات الفم، كما يجب الحرص على رفع وتقوية جهاز المناعة بالجسم عن طريق تناول العناصر الغذائية التي تساعد على رفع المناعة بالجسم لمجارية البكتريا الضارة وطرد السموم من الجسم ومحاربة الأمراض المختلفة.

-تعقيم أدوات اللعب للأطفال:

لتجنب إصابة الأطفال بفطريات الفم فيمكن القيام بمسح وتعقيم أدوات اللعب التي يستخدمها الأطفال باستمرار خاصة تلك التي يدخلونها أفواههم، كما يمكن استخدام مضادات الفطريات لمرضى السكر ومرضى الإيدز ولمن يعانون من نقص المناعة، كما يجب الحرص على تنظيف فرشاة الأسنان باستمرار وتغييرها بعد فترة صغيرة والحرص على الإقلال من تناول الحليب حيث يساعد على تنشيط الفطريات بالفم.

-فيتامين ب:

يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب12.

-الإقلاع عن التدخين :

ضرورة الإقلاع عن التدخين لمن يعتادون على شرب السجائر كما يجب الإكثار من أكل الحلويات واستخدام الغسول المناسب للفم ومضادات الفطريات وهي متوفرة بكثرة في أشكال متعددة منها الجل الفموي ومنها القطرات الفموية.

-استشارة الطبيب :

في حالات تفاقم الأمور يمكن تناول الحبوب والكبسولات التي تعمل على علاج المشكلة بسهولة وبدون أعراض جانبية ضارة مع الحرص على استشارة الطبيب اولًا.

-شرب الماء :

 من الضروري شرب كميات كبيرة من الماء واستخدام المضمضة بانتظام لتخليص اللسان مما بعلق به من بقايا الطعام